WVB's محتوى الأخبار

02-SEP-15
» مستقبل قطاع التمويل الإسلامي على المستوى العربي والعالمي

توقعات بنمو قطاع التمويل الاسلامى فى العالم بنسبة 80%

كشف التقرير الصادر عن " مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامى " عن توقعات بنمو قطاع التمويل الاسلامى بنسبة 80% خلال السنوات الخمس القادمة لتصل الى 3.28 تريليون دولار بحلول عام 2020م منها 2.6ترليون دولار حصة قطاع المصارف الاسلامية .

وذكر التقرير أن قيمة الاصول المالية الاسلامية بلغت 1.8 تريليون دولار خلال العام 2014م 74% منها يعود الى قطاع الخدمات المصرفية و16% يعود الى الصكوك الاسلامية .

وأضاف التقرير أن قطاع التمويل الاسلامي يعد الاكثر تطورا بين القطاعات الاخرى التى تمثل الركائز الرئيسة للاقتصاد الاسلامى العالمى الذي يقاس أداؤه ونموه على نطاق واسع بالاعتماد على قيمة الاصول المالية الاسلامية .

 

توقعات بنمو سوق الصيرفة الاسلامية في مصر

أعدت شركة " إى ، واى " دراسة مصرفية عن مستقبل الصيرفة الاسلامية في مصر

وتوصلت الدراسة الى أن هناك فرصة كبيرة لنمو الصيرفة الاسلامية في مصر وعدد من الدول الاخرى نتيجة لنمو الطلب على منتجاتها .

وذكرت الدراسة ان البنوك الاسلامية في ستة أسواق أساسية هى : " أندونيسيا والسعودية وماليزيا والامارات وتركيا وقطر " وأن هناك بعض الاسواق تحقق مكاسب وعلى رأسها مصر وباكستان ودول الشمال الافريقي

وقد نجحت البنوك الاسلامية العاملة في السوق المحلية من فتح آفاق جديدة خصوصا بعد أن أعلنت استعدادها للدخول في مشروعات محور قناة السويس  وكونها تمتلك نسبة سيولة لا يستهان بها . 

 

برنامج تنفيذي عن سوق رأس المال الاسلامى في البحرين

ينظم مجلس الخدمات المالية الاسلامية ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية النسخة الثانية من برنامجها التنفيذي المشترك للتمويل الاسلامى تحت عنوان " نحو سوق رأس مال إسلامى حيوى الفرص والتحديات " في الفترة 5، 6 أكتوبر القادم في العاصمة المنامة

وسيتم التركيز في البرنامج على عدة محاور اساسية يمكنها ان تكون بمثابة محفزات كبيرة لدفع سوق رأس المال الاسلامى الى الدخول الى المرحلة المقبلة من النمو والتقدم حسب وجهة نظر الجهات العاملة في في السوق والاكادميين .