WVB's محتوى الأخبار

14-FEB-14
» توحيد المعايير الشرعية والمحاسبية

تقوم صناعة التمويل الإسلامي على العدل ومصلحة البشرية مثلما هو الحال في مختلف مناحي الشريعة الإسلامية. تعتمد هذه الصناعة بصورة رئيسية على فقه المعاملات المعني بوضع الأحكام العامة للمعاملات المالية معتمدًا على تراث فقهي يعود إلى ما يربو على 1400 عام. نؤكد أن الفقهاء لم يتركوا جانبًا في شتى مناحي الحياة المالية إلا ودرسوه من منظور الشريعة. لا تعدو صناعة التمويل الإسلامي إلا أن تكون الخطوة التالية في التأصيل الشرعي هادفين إلى تحقيق منفعة البشرية باعتبارها من مقاصد الشريعة.
لقد برزت النظريات الاقتصادية الإسلامية على الساحة المالية حاليًا وغدت موضع التطبيق. تعد صناعة التمويل الإسلامي بديلًا مقبولًا للنظام المالي العالمي السائد الذي يعاني من تصدعات في بنيته التنظيمية جراء طوفان الأزمة المالية العالمية لعام 2008م.
إن جوهر صناعة التمويل الإسلامية هو مطابقتها لأحكام الشريعة، ومع تباين الاجتهادات الفقهية بين المذاهب الفقهية المتعددة بجانب تعقد منتجات التمويل وصوره، ظهرت الحاجة لتوحيد المعايير الشرعية والمحاسبية للمالية الإسلامية.

 .نقصد بتوحيد المعايير الشرعية والمحاسبية تقنين المبادئ الشرعية في صورة قواعد مرنة ومفاهيم بينة وفقًا لمكملين (2010)،
في الواقع اليوم، إن الهيئات الشرعية لكل مؤسسة تضع نماذجًا مختلفة للحوكمة الشرعية بمقتضاها تقيم وتراقب الموافقة لأحكام الشريعة.
تشمل المنافع التي تتحقق من توحيد المعايير الشرعية والمحاسبية توفير الوقت والتكلفة، وضمان الثبات والوضوح في التقارير المالية، وتعزيز ثقة الرأي العام في الصناعة المالية الإسلامية. ستزيد بلا شك من القابلية لتسويق المنتجات المالية الإسلامية دوليًا؛ إذ أنه في ظل الوضع الراهن قد يرفض العلماء أو المستثمرين بدبي منتجًا مطابقًا للشريعة في ماليزيا.
تتزعم ثلاث هيئات جهود توحيد المعايير الشرعية والمحاسبية وهي هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، وهيئة السوق المالية الدولية.

 أصدرت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية المعايير الشرعية وكذلك معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. كما حملت على عاتقها مهمة مراجعة منتجات التمويل واحدًا تلو الآخر (رويترز 2010). لقد أصبح إتباع معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية إجباريًا في المؤسسات المالية الإسلامية في البحرين، و مركز دبي المالي العالمي، والأردن، والسودان،و سوريا، وقطر. (Oxford Analytica 2010 ).
يصف الأمين العام السابق لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الأستاذ داتوك رفعت أحمد العمل الذي اضطلع به المجلس بقوله "يتمم عمل المجلس عمل لجنة بازل فيما يخص الصناعة المصرفية وكذلك عمل المنظمة الدولية لهيئات سوق المال (IOSCO) ، والاتحاد الدولي لمراقبي التأمين (IAIS) ".
تقوم هيئة السوق المالية الإسلامية الدولية والكائن مقرها في المنامة بمملكة البحرين بصياغة نموذج لأدوات التحوط مثل عقود مقايضة العملات.  بعد عدة أشهر من العمل، قامت الهيئة بالتعاون مع  الجمعية الدولية للمبادلات والمشتقات في 1 مارس 2010 بإصدار أول اتفاقية رئيسية للمشتقات خارج البورصة المطابقة للشريعة والمسماة باتفاقية التحوط الرئيسية للجمعية الدولية للمبادلات والمشتقات/ وهيئة السوق المالية الإسلامية الدولية. "ISDA / IIFM Ta'Hawwut Master Agreement" .
ختامًا، نقول إن عملية توحيد المعايير الشرعية والمحاسبية للمؤسسات المالية الإسلامية لا غنى عنها لنمو صناعة التمويل الإسلامي، وهي تتطلب تكاتف جميع أطرافها من المنغمسين في الصناعة المصرفية الإسلامية.

 

 إن التوافق مع الشريعة الإسلامية هو الخاصية المميزة للتمويل الإسلامي وهو ما يجعل منه مسئولية دقيقة. وبينما تشق عملية توحيد المعايير الشرعية والمحاسبية طريقها تبنت وكالات التصنيف الإئتماني معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لتقييم المؤسسات المالية، وهو أمر لا بد منه لضمان المطابقة للشريعة. يقيم تقرير دبليو في بي مدى موافقة أنشطة الشركات للشريعة  وإلتزام الشركات بالأحكام الشرعية معتمدًا على معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في عملية التقييم. إن منهجية التقييم ستقلل من التكلفة الاستثمارية وستوسع من نطاق الاستثمار لصناعة التمويل الإسلامي.

 :راجع
P.2, The Standardization Debate in Islamic Finance: A Case Study, Written by: Wafica Ali Ghoul.

 :راجع
.المرجع السابق صفحة 3

 :راجع
Meet the new boss.(Interview), published at: http://www.highbeam.com/doc/1G1-274857950.html.

 :راجع
Derivatives Sales by CIMB Spur Global Standards: Islamic Finance, published at: http://origin-www.bloomberg.com/apps/news?pid=conewsstory&tkr=CIMB:MK&sid=a0QoG3XmbLt8.

راجع:
 Shari’ah-Compliant Master Agreement Introduced for Hedging Islamic Finance Transactions, published at: http://www.klgates.com/shariah-compliant-master-agreement-introduced-for-hedging-islamic-finance-transactions-03-16-2010/.