WVB's محتوى الأخبار

13-DEC-13
» مستقبل واعد لل تمويل الإسلامي

مستقبل واعد للاقتصاد الإسلامي في تونس
زار رئيس الوزراء التونسي علي العريض المملكة العربية السعودية باكرًا هذا الأسبوع، حيث التقى رئيس البنك الإسلامي للتنمية الذي تمكنت تونس عبره من تأمين تمويل قدره 1.2 مليار دولار.
وسط محاولات الحكومة والعملاء التكيف مع الأوضاع المالية السيئة هناك إتجاه متنام لدعم المنتجات المالية والمؤسسات التي تطابق أحكام الشريعة الإسلامية في تونس. بل إن الحكومة التونسية قد ناقشت خططًا لإصدار صكوك إسلامية لجمع ما يقرب من 700 مليون دولار.
 في يونية، أصدرت تومسون رويترز تقريرًا عن صناعة التمويل الإسلامي بعنوان "تونس المتفائلة بحذر"، وتقوم الاستنتاجات الواردة في التقرير على مسح أجري على المستوى الوطني عن منظور خدمات التجزئة المالية واستخدامها وخاصًة المنتجات المالية الإسلامية. يشدد التقرير قائلًا "هناك طلب قوي على المنتجات المالية الإسلامية في تونس بقدرة تصل إلى 40% من الأصول المالية في السنوات الخمسة المقبلة". قد ردد هذا الرقم محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري في مؤتمر إعلامي.


الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي تطلق مؤشرًا للأسهم المتوافقة مع الشريعة في البورصة المصرية
دعا خبراء المصرفية الإسلامية البنك المركزي المصري ليعدل سياساته المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية لتصبح أكثر توافقًا مع طريقة عمل البنوك الإسلامية. قد أتى النداء خلال المؤتمر الرابع للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، وخلال أحداث المؤتمر أطلقت الجمعية مؤشرها للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بقياس أداء الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية بتوافقها مع المعاييرالشرعية.
   علق عبد العزيز حجازي رئيس وزراء مصر السابق على أهمية الأدوات المالية الإسلامية، سواء كانت من خلال البنوك أو الصكوك الإسلامية، موجهًا النداء للبنك المركزي لتعديل سياساته فيما يتعلق بالصيرفة الإسلامية لتصبح أكثر توافقًا مع طريقة عمل البنوك الإسلامية ذاتها.
 لقد صرحت دكتورة المحاسبة ونائب رئيس جامعة بني سويف الدكتورة كوثر الأبجي وشددت على ضرورة تفعيل دور الأوقاف الإسلامية الذي يقدر حجمها بمئات المليارات المهدرة لسوء إدارتها.


تقنين جديد بماليزيا يغطي كل من الخدمات المالية الإسلامية والتقليدية
أصدرت ماليزيا قانونًا موحدًا وخريطة عمل للخدمات المالية الإسلامية والتقليدية. قانون الخدمات المالية الماليزي 2013، وقانون الخدمات المالية الإسلامية 2013 وقد أصبح القانون ساريًا منذ بداية الأسبوع بعد مرور سبعة أشهر من إقرار البرلمان له.
في تصريح للبنك المركزي الماليزي يقول: إن القانون الجديد يضع القطاع المالي بكافة أجهزته من النظام المصرفي قطاع التأمين، والتكافل، والأسواق المالية، وأنظمة الدفع، وغيرها على طريق موحد للتقدم نحو نظام مالي سليم، ومسئول، ومزدهر.
من ملامح التقنين الجديد الشفافية والوضوح في التطبيق والإدارة نظرًا لوضوح المفاهيم القانونية ومصداقية البنك المركزي الماليزي في استمرار متابعة مسيرته نحو هدفه الأهم في الحفاظ على الاستقرار المالي.


لندن تهدف للاستحواذ على نصيب أكبر من سوق المصرفية الإسلامية
تجاهد لندن للحصول على حصة أكبر من السوق المصرفية الإسلامية العالمية إذ يتوسع السوق متجهًا ليبلغ مقدارًا متنبأ به يوازي 1.6 تريليون دولار في غضون السنوات الثلاثة القادمة.
إن جائزة لندن هي أخذ نصيب من هذه الأصول الموافقة للشريعة التي نمت بمقدار 50% في عامين حيث كان في 2010 826 مليار دولار عام  2012م إلى 1.6 تريليون دولار في عام 2015م وفقًا لما ورد عن المجموعة المالية    ويتوقع لهذا الرقم أن يصل إلى 1.2 .TheCityUK
لقد أطلقت الحكومة في مارس فرقة عمل بقيادة وزير المالية جريج كلارك والبارونة سعيدة وارثي وزيرة الخارجية ومستر جونسون الذي زار الخليج في أبريل في حملة استثمارية.



سوق الصكوك السعودية يكتسب مزيدًا من الزخم في الربع الثاني
استمر نشاط الطرح الأولي للصكوك في مجلس دول التعاون الخليجي في الربع الثاني من عام 2013م بثلاث إصدارات جديدة جمعت ما يقرب من 48 مليون دولار. وبالمقارنة بطرحين أوليين في الربع الأول في عام 2013 جمعت ما يقرب من 337 مليون دولاربما يمثل انخفاضًا بنسبة 86% من القيمة المجموعة.
قد تناقصت قيمة العروض بنسبة 94% في هذا الربع مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بأربعة طروح أولية جمعت ما يقرب من 1.1 مليار دولار. كانت القيمة الإجمالية المجموعة في عام 2012ناجمة عن آداء أفضل للسوق السعودية حيث كان من بين الأربعة طروح ثلاث ذات أصل سعودي، بينما تضاءلت قيمة الاكتتابات إلى حد كبير ظل عدد الاكتتابات ثابتًا بثلاثة اكتتابات.
كان من أبرز الاكتتابات خلال هذا الربع هو اكتتاب مجموعة النور للمستشفيات ومقرها أبو ظبي، وأدرجت 33% من حصصها على شريحة متميزة ببورصة لندن لتجمع 342 مليون دولار. وهي ثاني مجموعة مقدمة لخدمات الرعاية الصحية في أبو ظبي لطلب الاكتتاب التي جمعت 187 مليون دولار في طرح ببورصة لندن في عام 2012م. بعد مرور ربع أول هادئ ظهرت السوق السعودية باعتبارها الأنشط في الربع الثاني في عام 2013م بطروحات صكوك كبيرة من جانب الشركات أو جهات سيادية على حد سواء.  يشمل هذا الصكوك التي أصدرها البنك الإسلامي للتنمية إذ جمع ما يقرب من مليار دولار، وقد جمعت شركتا الكهرباء السعودية وشركة سادرا للكيماويات ما يقرب من 2 مليار دولار.


مجموعة تمبلتون تفضل اصدارات الصكوك للشركات الماليزية
كوالالمبور: مجموعة فرانكلين تمبلتون الاستثمارية والمجموعة المالية إي سي إم ليبرا بيرهاد أعلنتا تفضيل الصكوك الماليزية التي تصدرها الشركات، والتي تفوقت عن غاية ما قد تصل إليه وفقًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.  صعد العائد على صكوك الرينغيت بالصندوق الاستثماري كازانا ناسيونال 2022 إلى 25 نقطة منذ 22 مايو عندما أعلن بن برنانكي إحتمالية وقف شراء ديون البنك الاحتياطي الفيدرالي لأول مرة.


بنك البحرين المركزي: يعلن تجاوز الإقبال على صكوك الإجارة
المنامة، البحرين، بتاريخ 18 يونية 2013م، أعلن مصرف البحرين المركزي أن الإصدارات الشهرية لصكوك الإجارة الإسلامية تجاوز الاكتتاب فيها 135%.
 إن العائد المتوقع لهذا الإصدار الذي بدأ في 20 يونية عام 2013م ونضج في 19 ديسمبر 2013م هو 0. 80% مقارنًة ب 85. 0% للإصدار السابق في 16 من شهر مايو 2013م.
تصدر صكوك الإجارة بمصرف البحرين المركزي نيابًة عن حكومة مملكة البحرين.


بيت التمويل الكويتي يبدأ تمويل صكوك بالدولار مع ازدياد العوائد
صرح الرئيس التنفيذي لوحدة إدارة الأصول الماليزية أن بيت التمويل الكويتي بدأ جمع 100 مليون دولار في شكل صكوك لانخفاض سوق السندات العالمية مما يتيح الفرصة للاستثمار بعوائد أكبر.سيشتري الصندوق السندات الاستثمارية وسندات الشركات المصدرة بالدولار التي لا تتعامل بالربا في الشرق الأوسط. سيدير بيت التمويل الكويتي بوحدته في لابوان وهي مركز مالي بحري ماليزي الصندوق.